Google analytics, اهم 12 مقياس لقياس اداء الموقع او المدونة:
بالتأكيد منذ اللحظة التي تقوم فيها بتثبيت مقاييس Google Analytics على مدونتك ، سوف تقوم وبصورة متكررة في الدخول والخروج إلى حسابك في كوكل اناليتكس للتحقق من عدد الزيارات التي تتلقاها في المدونه أو الموقع.
التحليلات هي مقياس يشير إلى العدد الإجمالي للزيارات التي تلقتها مدونتك. إذا قام نفس الشخص بالدخول 3 مرات في نفس اليوم على المدونة ، فسيتم احتسابها على أنها 3 زيارات.
إذا أدخلت 20 مرة بصفتك مشرف موقع ، فسيتم احتساب 20 زيارة ، لذا ضع ذلك في الاعتبار عند تحليل هذه البيانات.
على أي حال ،فان هذه النتائج لها أهمية بالغة لمعرفة كل ما يتعلق بموقعك من احصائيات وتحليلات لحركة المرور وعدد الزوار وفترة بقاء الزائر في المدونه، وكذلك مصادر تلك الزيارات ومعدل الارتداد، وغير ذلك الكثير من المعلومات المهمة لكل صاحب موقع التي تساعده في معرفة حركة المرور ومصدرها .
هذا المؤشر مثير للاهتمام على عكس المؤشر التالي.
بشكل فعال ، هذا هو المكان الذي يتم فيه جمع عدد الأشخاص الذين زاروا المدونة ، بغض النظر عن عدد المرات التي يدخلون فيها.
يتم استخدام مقارنة هذه البيانات مع البيانات السابقة لتقييم اهتمام الجمهور بمدونتك.
هذا المقياس ممتع للغاية بالنسبة لنا كمدونين ، لأنه يتعلق بديمومة المستخدم وحركة المرور المؤهلة.
هذا هو إجمالي عدد الصفحات التي زارها المستخدمون في المدونة. إذا زار شخص 5 صفحات ، فسيتم احتسابه على أنه 5 مشاهدات.
4) الصفحة / زيارة
يتعلق بالمقياس السابق. هذا هو متوسط عدد الصفحات التي يعرضها كل مستخدم يتصفح مدونة. من المهم جدًا أن نفهم أن هذه البيانات تمثل متوسط العدد الإجمالي للزيارات وإجمالي عدد الصفحات التي تمت زيارتها.
5) متوسط مدة الزيارة
إذا حقق المؤشر السابق متوسط الصفحات التي يراها المستخدمون عند تصفح مدونة ، فإن هذا المؤشر يمثل متوسط الوقت الذي يقضونه في تصفحها.
لكن عليك أن تضع في اعتبارك كيف تحسب Google هذه البيانات لفهم ما تشير إليه لنا.
بفضل مقياس Google Analytics هذا ، يمكنك قياس الوقت الذي يصل فيه المستخدم إلى صفحة المدونة حتى يتغير إلى صفحة أخرى من الموقع نفسه. لذلك ، إذا قام أحد المستخدمين بزيارة صفحة واحدة من موقع الويب الخاص بك ، فسيكون متوسط الوقت 0 ثانية ولن نعرف مقدار الوقت الذي مر على تلك الصفحة الفردية.
6) نسبة الارتداد
إنها النسبة المئوية للمستخدمين الذين يدخلون مدونة ويخرجون منها بسرعة دون الدخول أو قراءة أي موضوع فيها. إنها زيارات عابرة ، وبالتالي يجب أن نحاول تقليل هذه النسبة قدر الإمكان أثناء محاولة زيادة المقاييس التي وصفناها حتى الآن.
أفضل طريقة لتحقيق الاستمرارية هي إدراج روابط داخلية في كل منشور تؤدي إلى منشورات أخرى داخل المدونه وتنتهي بالمحتوى ذي الصلة (هناك مكونات إضافية فعالة جدًا لهذا الغرض). وكذلك ومن أجل تقليل نسبة الارتداد يحب كتابة محتوى قيم ومفيد، لكي يجد الزائر ما يبحث عنه بالضبط ولا يقوم بمغادرة المدونة بسرعة والبحث في مكان آخر. وهذا يزيد معدل الارتداد لديك.
7) نسبة الزيارات الجديدة مقابل الزيارات المتكررة
من الواضح أن عدد الزوار الجدد في المدونة مهم لأن الفوز بجمهور جديد أمر مهم دائمًا.
ومع ذلك ، فإن أهم شيء هو تكرارعودة القراء الجدد لتصفح المدونة ، والمثالي والهدف هو اشتراكهم في المدونة.
لذلك ، يجب تحليل هذه البيانات معًا ، ومقارنة الزيارات الجديدة ، مع تلك الزيارات المتكررة أو "زائر متكرر"
8) التركيبة السكانية
العمر ، والجنس ، والبلد الأصلي ، واللغة ، وما إلى ذلك ، كلها أمور مثيرة للاهتمام دائمًا لتكون قادرًا على إنشاء ملف تعريف لجمهورك ، وهدفك المثالي ، والتنقيح عند إنشاء محتوى يستهدفهم.
9) عدد المشتركين
الرقم السحري! من أكبر هواجس كل مدوِّن: عدد الاشتراكات.
المشترك هو متابع مخلص ، ومن المؤكد أنه سيكون مهتمًا بموضوع مدونتك ومستعد لمشاركة المحتوى الخاص بك. إنه بمثابة العميل أو الزبون الدائم، وعليك بهذا الجمهور والسعي لارضائهم وتقديم كل ما هو مفيد من أجل المحافظة عليهم.
وهذا يعني، بالإضافة إلى إنشاء محتوى عالي الجودة ومثير للاهتمام أيضا ، فإن وضع العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء بشكل استراتيجي أو تقديم منتج مجاني (مثل الأدلة أو الكتب الإلكترونية) يعد استراتيجية جيدة في حث الزوار على الاشتراك.
10) المقالات الأكثر قراءة
المدونة الناجحة هي مدونة تقدم محتوى عالي الجودة يتناسب مع الجمهور.
لمعرفة الموضوعات التي تهم الجمهور ومثيرة للاهتمام حقًا ، فإن معرفة العناصر الأكثر مشاهدة سيساعدك كثيرًا في كتابة مواضيع عليها بحث كبير في الانترنت، وبالتالي الحصول على زوار كثر، وزيادة أرباحك بزيادة عدد زوارك.
وتجنب المواضيع التي لا تتمتع باهتمام الجمهور وليس عليها أي نسبة بحث مهمة، وبالتالي لا تجلب الزوار ولاتجلب النجاح المدونة.
11) الأجهزة المحمولة
هذه البيانات مهمه جدا لأنه إذا كانت معظم زياراتك تأتي من الجهاز اللوحي أو الهاتف المحمول ، فيجب عليك أن تراعي تجاوب كل تصاميمك مع الهاتف، وكتابة محتوى بصورة تجعل تحميله على الهاتف سريعاً، وذلك يتم من خلال عدة عوامل بينها ضغط الصور وجعلها بصيغة webp .المهم أنه يجب عليك العمل كثيرًا من أجل جعل الموقع أو المدونة سريع الاستجابة ، والمكيف مع هذه الأجهزة.
قارن بيانات الأجهزة مع نسبة الارتداد وستعرف ما إذا كانت مدونتك تعمل بشكل جيد بهذا التنسيق أم لا.
12) حركة المرور
إذا كان من المثير للاهتمام معرفة نوع الأجهزة التي يستخدمها جمهورك ، فإن معرفة مصادر حركة المرور من أين أتيت مهم أيضًا.
تساعدنا هذه البيانات في معرفة كيفية عمل استراتيجيات التسويق التي يتم تنفيذها. وهل تؤدي هذه الاستراتيجيات إلى توليد حركة مرور أم لا؟
مصادر حركة المرور
مباشر: المستخدمون الذين يكتبون اسم أو عنوان URL للمدونة مباشرة في محرك البحث. وتعتبر هذه حركة مرور عالية الجودة، لأن الزائر في هذه الحالة يبحث عن المدونه ذاتها ولا يريد أن يحصل على المعلومه من مدونة أخرى.
تحسين المحتوى: الزيارات التي تصل عبر( Google ) أي الزيارات التي تأتي من محرك البحث جوجل مباشرتا ،وذلك نتيجة كتابة المقالات بجودة عالية وبطريقة محسنة لمحركات البحث (SEO)، وبدون دفع أي مال لعمل اعلانات لجلب الزوار.
تحسين ظهور المحتوى لمحركات البحث(SEO) ووضع الكلمات الدلالية آلتي تحضى بمعدل بحث عالي في محركات البحث وخصوصاً جوجل، هي طريقة ناجحة جداً ومجانية تمكنك من الحصول على حركة مرور كبيره، وهذه العملية هي أهم عوامل النجاح بالنسبة المدونين.
مرجعي (روابط خلفية): زوار يأتون بفضل الباك لينك. الأشخاص الذين وجدوا رابطًا للمدونة الخاصة بك على صفحة أخرى. لهذا السبب من المهم جدا الحصول على روابط خلفية وأشارات في المدونات ذات الصلة ، فهي إحدى قنوات حركة المرور الشرعية.
الاجتماعية: الزيارات التي يتم الحصول عليها من خلال الشبكات الاجتماعية (شبكات التواصل الاجتماعي).
البريد الإلكتروني: المستخدمون الذين يصلون إليك من خلال حملات البريد الإلكتروني.
الدفع: هي حركة المرور التي تساهم بها الحملات الإعلانية المدفوعة مثل عمل إعلان مدفوع من خلال اعلانات كوكل أو كوكل ادورد، أو من خلال عمل إعلان عن طريق الفيسبوك.
العرض: هي الزيارات التي تصل عبر اللافتات الاعلانيه التي توضع في الطرقات أو في السيارات، أو الملصقات، وتتضمن إسم وعنوان الموقع، خصوصا إذا كان الموقع يعرض خدمه معينة، فيتم الترويج للموقع من خلال الترويج لما يقدمه من خدمات.
تعليقات
إرسال تعليق